السلطان قابوس غدير خميس الروشديي ثامن5
لقابوس بن سعيد في مدينة صلالة بمحافظة ظفار في 18 شوال 1360 هـ وافق في 18 نوفمبر 1940 ، وهو ثامن سلاطين سلالة البوسعيد ويرفض من الأمن أحمد بن سعيد الوطني الأول.
و في طفولته تلقى مبادئ اللغة العربية و الدين الإسلامي على.. أساتذة متخصصين في كل مجاله، كما درس تدريبه في السعادة بصلالة ، المدرسة، وفي سبتمبر 1958 م أرسل الأب السلطان بن تيمور إلى تعلمون حيث واصل تعليمه لمدة عامين في مدرسة خاصة التعليمية هي مدرسة ( سافوك ) مشهور، ثم إلتحق في عام 1379 هـ موافق1960م بأكاديمية ساندهيرست العسكرية كضابط مرشح، حيث أخيرًا عامين من عمره حق خـلالها العلوم وحصل على الفنون ، وتخرج فيها برتبة ملازم ثانية، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العسكرية العسكرية الألمانية العاملة في ألمانيا الغربية - قبل الوحدة الألمانية - حيث ستة أشهر كمتدرب في القيادة العسكرية.
بعد أن أتم تلك الفترة لفترة طويلة، والتي شكلت خبراته العسكرية للمراحل التي عادت إلى بريطانيا حيث تمرن بشكل عام في مجال نظام الحكم المحلي، وأكمل دورة الرقص في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. ثم هي هذه الفرصة التي تمتد جزئيًا من اتجاهه بعد ذلك، حيث تم تسجيل شبكة الإنترنت حول العالم لمدة ستة أشهر، وتم تسجيل العديد من دول العالم، وقد وصلت إلى جميع أنحاء العالم عام 1383هـ موافق 1964م حيث توفرت في مدينة صلالة .
وعلى امتداد السنوات الست التالية التي طلبتها، واصلت السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي، وكـل ما تم قفله في وحضارة عُمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد ساهم في أحد أحاديثه - المبدع - إلى إصرارها على دراسة الدين الإسلامي خرائط وثقافة عمان، وكان لها تأثير عظيم في أوقات الدوامكه ووعيه بمسؤولياته باتجاه شعبه العماني والإنسانية العامة. كما أنه استفاد كثيرًا من التعليم الغربي الذي حصل وتلقى لحياة جندي ولنظام في بريطانيا ، ثم حصل على فرصه في السنوات التي طلبت صلالة لقراءة الكثير من الساقيين البولنديين والفلسفيين ومن المفكرين الذين اكتشفوا في العالم.
قابوس سلطاناً
بعد أن طلب أفكارًا جديدة للإصلاح، فوجئ وقابس بوالده الذي وضعه في شبه عزلة تامة بعيدًا عن الحلة وعقد في أداء الدولة، الأمر الذي لا يسمح مع مكانته كولي للعهد. مؤسسه مبرهنة القوة، وتوشك على الإطاحة حكم آل عيد الميلاد إلى السلطة، وبعد انقلاب قاده في 23 يوليو 1970 الذي انطلق على أولاديه جبلات بين القوات التابعة للسلطان قابوس وموالية أخرى لأبيه سعيد بن تيمور، اتولى الحكم. انتقلت أم والده السلطان سعيد بن تيمور إلى المملكة المتحدة وتوفي بها عام 1972 ودفن.
قابوس بن سعيد الحكم في وضع كان يصل معه سلطنة عمان ترزح تحت وطأة الفقر والتخلف، وواقعة بين فكي حرب أهلية ضروس بسبب ثورة ظفار الشيوعية ضد والده، لكنه تمكن من إخماد الثورة بعد خمس سنوات، وحقق أركانه حكمه الكافي، كما شرع بإتخاذ الإجراءات التي من الفضاء وضع نظام أساسي طالما إعمار السلطنة مستعيناً بمساعدات وخبرات خارجية، ومن ثم بالإستعانة بعائدات النفط العمانية. ومن غير المؤكد، أن السلطان قابوس أعلن تغيير اسم الدولة من مسقط وعمان إلى سلطنة عمان.
اهتماماته وهواياته
لأن اهتمام السلطان قابوس بدفع عمان إلى حالة متقدمة من المعاصرة مع البقاء على الأصالة العمانية التقليدية، لا مؤلم عمان هويتها، وفي إطار ذلك يكون اهتمام قابوس بالثقافة هو شيء الأبرز، والذي ترك سلطته الواضحة في عمان، فبفضل قرره أصبح لدى السلطنة أوركسترا سلطانية من عازفون وعازفون على مستوى متنوع من الفنانين.
كما رعت مشروع الدولة مشروعاً لتوثيق تاريخ عُمان منذ فجر التاريخ، ومشاريع ثقافية أخرى كثيرة.
ولسلطان قابوس جهود واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك جل شؤون البيئة ، حيث يظهر ذلك يا في الدعم الكبير والمستمر دافعاً عن المشروعات الثقافية، المبدعين، محليا وعربياً تعاونيا، سواء من خـلال منظمة وغيرها أم غيرها من مشاريع الشباب والعالمية.
ومن أبرز هذه المشاريع على سبيل المثال لا الحصر، موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية ، دعم مشاريع تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية، بالإضافة إلى بعض مشاريع جـامعة الأزهر ، وجامعة الخليج وعدد من المؤسسات والمراكز العلمية العربية الرائدة، وكذلك عن (جـائزة) السلطان قابوس لصون البيئة) التي تقدم كل عامين من خلال منظمة، ودعم مشروع دراسة طريق الحرير العربي والمها العربي وغيرها.
وعن هواياته غالباً ما السلطان فيقول: منذ طفولته كان يهوى ركوب الخيل ، فيذكر أنه قد وضع على ظهر حصان وهو في الرابعة من عمره، ومنذ ذلك الحين يملك ذلك ويحب ركوب الخيل ولذلك هناك عدد من الإصطبلات السلطانية التي تعنى بتربية وكثار الخيول العمانية الأصيلة والمفتوحة للمدارس الفروسية التي يسهل الوصول إليها بين تلاميذها البنين والبنات، كما أن رماية من الهوايات المحببه له كونه تدرب عسكريا، وأؤكد أن هذه الهواية تعد جزءا أساسيا لكل من هناك بالنشاط وعاش في مجتمع كالمجتمع العُماني الذي يعتز بكونه يستطيع حمل السلاح عنده، كما يحب تجربة لكل ما هو جديد من أسلحة في القوات المسلحة العمانية ، سواء كان سلاح السلاح أو مدفع رشاش أو مدفع دبابة، إلا أن الرماية بالمسدس والبندقية تبقى الأفضل له، وكذلك ـ كنوع من الأسلحة ـ ويفيد القوس والنشاب.
هناك هوايات أخرى كالمشي، فهو يحب منذ الصغار، قبل الذهاب إلى النوم ويقضي وقتاً بالمشي على البحر فهو رياضة جيدة وفرصة للتفكير في شؤون الدولة، وكذلك يهوى التصوير ، وله هواية رسم طبيعي في وقت من الأوقات، إلا أن الظروف والوقت أصبحا لا يسمح له بممارسة هذه الهوايات، والقراءة أيضًا هواية قديمة بالنسبة له، إلا أنها أصبحت جزءًا من العمل، وأصبح من الصعب مطالعة الكتب الكهواية إلا ما هو في مجال العمل ليوم كامل.
لأنها تمتلك الحظيات المحببة لديها فوائد علم الفلك المميزة، حيث تمتلك مرصداً صغيراً، وعندما تكون الفرصة سانحة في الليالي حسب النشرات الفلكية قهو يستخدم بعض الوقت في مراقبة هذه السماء.
كما أنه حسب لعبة التنس ، ويحب متابعتها، وكذلك القوى العاملة .
وتأتي عدة مصادر إلى أنه شاذ جنسياً . [4] [5] [6] [7]
سياسته الخارجية
مقالة مفصلة : السياسة الخارجية لعمان
منذ بداية تولي تولي السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في جميع أنحاء العالم سعى إلى إخراج اسم عمان إلى الصعيد الخارجي، بخلاف ما تقوم به السياسة القديمة من أ عبد الأدب من مشقة هذا الكاهل من عدم وجود وزارة للخارجية وانما وجدت مؤسسة متعددة التخصصات متخصصة في هذا المجال الالآن السلطان قابوس منذ بداياته قام جلالته بمعظم العواصم العربية، وبعضها أكثر من مرة. فالى جزء من الرياض زار مانما، والقاهره، وأبوظبي، والدوحة، وعمان، وطرابلس المغرب. ومع هذه الزيارات اتسعت العلاقات العمانية وواتسمة بالأخية المحدودة المطلقة حيث ان أول زيارة عادية للسلطان كانت إلى إيران بدعوة من شاه إيران وذلك لتذكر بذكرى مرور 2500 عام على مراقبة الأسرة الشاهنشاهية. وخاصة الحوارات التي قام بها السلطان مع شاه إيران والرامية إلى حل المشاريع الناشئة من الصراعات الناشئة من الدول الشقيقة وتعتمد مع إيران من الإمارات العربية المتحدة والبحرين.
وفي سنة 1973 صارت عمان عضوا في حركة عدم الانحياز. وعلى هذه الصورة كانت عمان، على الرغم من وجودها على الخط الأمامي للنضال ضد تطوير الشيوعية العالمية، ترى العالم متعدد الأقطاب الذي يعتمد على التنافس والتناحر بين التكتلات العسكرية السياسية بل إلى التعاون والمشاركة الوسائط المتعددة. بالرغم من ان كابوس بن سعيد كان في تلك الفترة من أصغر الزعماء العرب سنا، الا انه ربما كان أكثر ثقافة منهم . وقد اتخذت قراره بخاطفة ووتاه السياسيين وتتقنا في العالم كله مثل: التوافق على التعاون مع إيران، والتخلي عن التمثيل المثالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وموضوع مكافحة الجمهورية اليمنية الجنوبية. لتلك – اذا استخدمتنا التعبيرات المجازية – استراتيجية النسيم المتجدد. وكما يلطف الهواء النقي الملوث كذلك قرر في الميادين السياسيين وتنقي العلاقات الدولية من شوائب وتخلصها من الملوثة بقناع الأعباء، الا ان تقوم بها ولا تتأكد من ذلك. فهي تأثر أسلب العمل السياسي كله. فحتى رجال الدولة المتعودون على الاستخدام يسارعون إلى عمل أنشط ليوا بركب الزمن أو يسايروه.
وكان السلطان أيضا ذو علاقة قوية بحاكم مصر في تلك الفترة أنور السادات وذلك بفضل السادات التي رأت في السلطان قابوس تلك الفلسفة الاقتصادية والتي تكون واسعة مما لدى معظم زعماء العالم العربي. وما زاد ذلك الرابط هو استلام كل من الأوليمبيات اليمينية مقاليد الحكم في وقت واحد تقريبا، وتلقيا تركة قديمة من سابقيهما. لدعوا النضال ضد المجاهدين الخارجيين، وتعين عليهم اصلاح الضرر الاقتصادي الجذري.
ونلاحظ ان السلطان قابوس بن سعيد منذ بداياته حاول الانفتاح على الدول الكبرى لما في ذلك من نفع في الأواسط بسبب سبب تطور هذه الدول في الوسط العربي مثل علاقات الحميمة مع بريطانيا باستثناء الولايات المتحدة، إلا أنه يرجع إلى توجهات العقائدية والضري، وبسب الدعايات تمتد من جمهورية. اليمن الجنوبية على عمان التي تعيش دون علاقات طبيعية بين الاتحاد السوفياتي وعمان لأمد طويل.
ومع مرور الوقت امتيازات قيمة عمان من الناحية الاقتصادية من المشاركين في القمم العربية التي تعقد، ومن المجلد في إنشاء مجلس التعاون الخليجي، ومن ذلك من حل الصراع في الدول العربية والإسلامية من سعي مجاهدة قام بها السلطان لحل الخلافات بالطرق السلمية بين العراق وايران من جهة ، وبين العراق والكويت من جهة أخرى، أصبح حظي السلطان بالاعتراف كأكثر الدبلوماسيين براعة وحذقا في الشرق الأوسط . ومنح السلطان جائزة السلام عام 1998 ما جاء الا ليؤكد التقدير المتميز لمساهمة جلالته الجلية في الماركسية الرياضية المعاصرة فونه في احلال السلام وعليه في أكثر دول العالم بلبة واضطرابا.
ومن هنا يعتقد الدبلوماسيون العمانيون ان السلطان قابوس مؤسس مدرسة جديدة في العلاقات الدولية المعاصرة المنظماتية على العودة إلى أن العالم يسير نحو التعاون المتعدد، وأن الطرب الجغرافي سوف يزول قريباً . قال السلطان في حديثه إلى مجلة "ميدل إيست بوليسي" في نوفمبر 1995 : " ان العالم يتضائل وينكمش، وأنا واثق تمامًا من أن جميع التحاليل الطبية يجب أن تنجح في هذه القاعدة، وتحاول ان تفهم بعضها البعض، وتتعاون في ما بينها، تؤتي ثمارها إلى جنب للخير "أنا جمعاء وقد تعقدت في السنوات العشر بوادر واعدة لتدل على ان ان بين الدول أصبحت من الحماقات المطبقة وأن الحجج بين الطاعنين يجب ان تحل بالمفاوضات وليس على سبيل الحرب".
تلتزم عمان عادة لا تبدأ الحياد ولا تؤثر في العلاقات الخارجية بين جيرانها، أو الصراع الدولي، عملاً بقاعدة "لا ضرر و لا ضِرار" . إلا أنها تساهم بعلاقات الصداقة مع الدول العربية وتشارك العالم العام ، وتتشارك في المؤتمرات الدولية الممثل في جامعة الدول العربية.
سلطنة عمان في مجلس التعاون الخليجي دبلوماسي قوي ينبع مما تمليه مصالح السلطنة.
السلطنة تعيش شبه عزلة سياسية بسبب إيمان السلطان قابوس ذلك "من يتدخل - على المستوى الدولي - في ما يتعلق ليس من التيارات التي يحركها ما ينعق في واد غير واديه"، لكن هذا يمنع لم السلطان قابوس من يتابع حالات الهدنة بين شتري اليمن المحاربين في عام 1994 ، كما لم تمنع السلطنة الكبيرة من توقيع عدد كبير من الإتفاقيات السياسية والعسكرية العامة مع جيرانها وكذلك، على أنها تظل بلداً هادئاً جداً، ولا تسمعه. بشكل عام، تتجنب سياسات السلطنة التورط في سياسات الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، ولا تتورط في سياساتها في الوقت عينه. وعمان يتحدثون بوضوح من دعوة فلسطين والعراق لا يشذ عن المكان العربي العام من هاتين القضيتين.
يمكن للسلطان قابوس أن يكون الحاكم الهادئ الذي ينادي بالسلام المحلي وليس هذه عزلة سياسية ولقابوس لأن اهتمام السلطنة بالسلطنة بما يعود بالنفع على أبناء السلطة بعيدا عن الزج بالبلاد في الخلافات الدولية التي تتقدم ورقي الشعب
رحم الله جلاله السلطان
ReplyDelete